success closed Loading...

تحذير أمريكي لتركيا من اليونان

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أثناء زيارة لأثينا، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة تريد التأكيد على اللوائح التي تحكم التنقيب عن مصادر الطاقة في البحر المتوسط مضيفا أن تنقيب تركيا على نحو غير قانوني في المنطقة غير مقبول.

وحسب "رويترز" قال بومبيو "نريد التأكيد على أن هناك قواعد تحكم عمليات التنقيب العالمية عن موارد الطاقة في البحر المتوسط ولا يمكن لأي بلد أن تبقي أوروبا رهينة".

وأضاف "أخبرنا الأتراك أن التنقيب غير القانوني أمر غير مقبول وسنواصل اتخاذ خطوات دبلوماسية للتأكيد على أننا نشدد دوما على ممارسة الأنشطة المشروعة".

وقال "نعمل على دفع جميع الأطراف لخفض التصعيد والبحث عن النتائج المقبولة من الجميع".

وعبر بومبيو أيضا خلال اجتماعاته مع مسؤولين من الحكومة اليونانية عن قلقه بشأن الاستثمارات الصينية في البنية التحتية.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني نيكوس دندياس، اليوم السبت "اليونان شريك استراتيجي لإحلال الاستقرار في أوروبا وشرق المتوسط"، متابعا "واشنطن تريد تعزيز شراكتها مع اليونان في كافة مجالات الطاقة لإحلال الاستقرار والسلام بشرق المتوسط".

وحول تنقيب أنقرة عن الغاز في شرق المتوسط، قال بومبيو "لن أفصح عن المحادثات التي جرت مع الأتراك حول التدابير التي اتخذتها فيما يخص قبرص، لكننا أوضحنا بأن الأعمال في المياه الإقليمية لقبرص يجب أن يستظل بالقانون"، متابعا "قلنا للأتراك بأن ما يقومون به من تنقيب غير شرعي، ويجب أن يكون القانون الدولي سيد الموقف".

وأبلغ رئيس وزراء اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم السبت، وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن تركيا تنتهك الحقوق السيادية لدولة قبرص.

وأدانت قبرص نشاط تركيا الأخير بإرسال سفينة حفر إلى منطقة منحت فيها نيقوسيا ترخيصا للتنقيب البحـري عن النفط والغاز، وهذا يعتبر تصعيد حاد بسبب انتهاك أنقرة لحقوق الجزيرة السيادية.

Enter.News