success closed Loading...

موقف اوروبا من مؤتمر وارسو..هل كان متجانسا مع الاميركان والعرب؟

اوضح الخبير بالشؤون الدولية محمد حيدر ان الموقف الاوروبي ليس متجانسا مع موقف العرب ولا مع موقف الولايات المتحدة الامريكية اذ ان هناك نوعا من المشادة بينهم وبين الخارجية الامريكية بدا يتذمر منه الاوروبيين وان هناك عدد من الخطوات بدات تقوم بها اوروبا لتفادي اي تصادم مع الولايات المتحدة.

وقال محمد حيدر في حوار خاص لقناة العالم عبر برنامج (مع الحدث) ان المشهد الحالي يجب ان لا يقلق الشعوب العربية حيث ان هذا ليس تطبيع شعوب رغم ان الشعوب العربية فيها نوع من الوهن والضعف بسبب الكثير من النكسات التي مرت عليها والازمات التي تعاني منها وانما هذه خيارات وقرارات بعض القادة فلا يجب التعويل على مواقف هؤلاء القادة.

واشار الى ان هناك انقسام في الداخل الامريكي حيث هناك دعوات من السياسيين الامريكيين للاستعداد لمرحلة ما بعد ترامب وهو العودة للاتفاق النووي لان هذا هو الطريق الاسلم لان سلوك ترامب بدا يضعف الموقف الامريكي.

واضاف ان هناك اوجه متعددة لقراءة الموقف الاوروبي اولا هم يحاولون اعادة ترتيب البيت الاوروبي على قواعد ثابتة ولا يمكن ان تستمر قواعد كانت تعتمد خاصة في امنها الاقتصادي والسياسي والعسكري على جهات خارجية فالان ترى الولايات المتحدة بمثابة الند وليست الشريك كما كانت في الماضي.

ثانيا ترتيب العلاقات داخل الاتحاد الاوروبي وبعض دول اوروبا الشرقية ومنها روسيا اذ بدات مفوضات جديدة بشان امداد النفط والغاز مع روسيا لكي تكون ثابتة والا يعترضها اي شوائب سوء كان هناك نزاع سياسي موجود بين عدد من الدول.

ثالثا قلق الاتحاد الاوروبي حيث ان بعض الدول مثل هنجاريا وبولندا تتجه نحو عدم الديمقراطية حاليا وسيطرة القرار المركزي فيها وذلك بتوجه قد يكون من الولايات المتحدة وهذا ما يقلق الاتحاد الاوروبي.

التفاصيل بالفيديو المرفق..

Enter.News