success closed Loading...

بوتين يدعو أردوغان لتقييم الموقف حتى لا تتضرر جهود التسوية السورية

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال حديث هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لتقييم الموقف بعناية حتى لا تتعرض الجهود الرامية إلى حل الأزمة السورية للضرر وأكد على ضرورة احترام والحفاظ على وحدة أراضي سوريا.

 وأوضح الكرملين، في بيان، "أشار الجانبان إلى أهمية ضمان وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية واحترام سيادتها".

وتابع أنه "في ظل الخطط التي أعلنتها تركيا لإجراء عملية عسكرية شمال شرقي سوريا، دعا فلاديمير بوتين الشركاء الأتراك إلى تقييم الموقف بعناية حتى لا تتضرر الجهود الرامية لحل الأزمة السورية".

وكانت الخارجية السورية قد أدانت، في وقت سابق، التصريحات التركية بشأن اعتزام أنقرة شن عملية عسكرية في شمال سوريا ضد التنظيمات الكردية، واصفة الحشود العسكرية التركية بالانتهاك الفاضح للقانون الدولي وخرقا سافرا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وجاء في بيان وزارة الخارجية السورية، حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه، "سوريا تدين بأشد العبارات التصريحات الهوجاء والنوايا العدوانية للنظام التركي والحشود العسكرية على الحدود السورية، والتي تشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وخرقا سافرا لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تؤكد جميعها على احترام وحدة وسلامة وسيادة سوريا".

وذكر البيان أن "أنقرة تظهر شهواتها التوسعية، والتي لا يمكن تبريرها بأي حجج. كما أن مزاعم النظام التركي بشأن أمن الحدود تدحضها حقيقة أنه يتجاهل اتفاقية عدان، التي يمكنها ضمان (أمن الحدود ). إذا تم تنفيذه واحترامه من قبل حكومة (الرئيس التركي رجب) أردوغان".

Enter.News